ضد شعار المرحلة.. إلغاء مجانية التعليم يثير جدلا برلمانيا

[ad_1]

حالة من الجدل أثارها اقتراح النائبة أنيسة حسونة عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بالغاء مجانية التعليم للطفل الثاني، باعتبار أنه أحد الطرق الفعالة لتنظيم النسل، إذ طالبت بإعادة النظر في الحملات الداعية إلى تنظيم الأسرة، من أجل توعية الناس، مشيرة إلى ضرورة أن تقوم الأجهزة المعنية بأدوارها في هذا الشأن.

وأضافت حسونة، خلال لقائها مع برنامج «صالة البوابة اليوم»، على فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أنه ينبغي أن تعتمد هذه الحملات الدعائية على المنطق في مخاطبة الماوطنين، متابعة: «لازم يبقى فيه منطق، أقوله مثلا خلّف على كيفك، بس بعد الطفل الثاني مفيش تعليم مجاني، ولا علاج مجاني».

وأشارت إلى أهمية تكثيف الخطاب الإعلامي للمسؤولين في الجهات المعنية، بالتوازي مع دعوات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبعض الشخصيات العامة، مستطردة بأن هناك أجهزة في الدولة معنية بمشكلة الزيادة السكانية.

وأوضحت أن العقل الجمعي للمجتمع لا يتعامل مع الزيادة السكانية، وفقًا للمنطق الصحيح، رغم اعترافه بوجود مشكلة في هذا الإطار، مضيفة: «إحنا مصدقين إن فيه زيادة سكانية، لكن العقل الجمعي للناس بيقول هنتصرف، وربنا بيرزق».

 

الطفل الضحية

أبدى النائب محمد فؤاد، رفضه لمثل لمقترح إلغاء مجانية التعليم عن الطفل الثاني، وقال في تصريحات لـ«البوابة اليوم»، إن ربط تنظيم النسل بالدعم، بمثابة فكر عقابي، ضحيته الطفل، وليس الوالدين.

وأضاف فؤاد، جميع الاقتراحات والأفكار الخاصة بتحديد النسل وربطها بالدعم أثبتت فشلها سواء دعم المواد التكوينية أو التعليم، مضيفا: “من غير الطبيعي أن أحرم المواطن من العلاج على نفقة الدولة، لأنه أنجب أكثر من طفل”.

وأكد أن الحل الأمثل في إشكالية التعليم بعيدا عن ربطها بزيادة السكان، أن ترتبط مجانية التعليم في المرحلة الثانوية فقط بالتفوق، بحيث تبقى مجانية التعليم حتى المرحلة الاعدادية، على أن يحصل عليها في المرحلة الثانوية الطالب المتفوق فقط.

صعب التنفيذ

اختلفت النائبة منى منير، بشكل جزئي مع مقترح إلغاء مجانية التعليم للطفل الثاني، مؤكدة أن هذا المقترح يختلف مع شعار المرحلة الذي تتبناه وزارة الصحة والسكان والمجلس القومي للمرأة، وبالتالي فمن الممكن أن يطبق هذا المقترح على الطفل الثالث.

وقالت منى لـ«البوابة اليوم»، إن أي أسرة مصرية لا تستطيع، أن تكتفي بطفل واحد، ومن ثم من الصعب تنفيذ مقترح إلغاء مجانية التعليم على الطفل الثاني، وبالتالي بات من الضروري تطبيق إلغاء الدعم بشكل نهائي على الطفل الثالث سواء الدعم التعليمي أو التمويني أو غيره، مشيرة إلى أن القنبلة السكانية أكبر من احتمال الحالة الاقتصادية للبلاد.

اقرأ أيضًا:

بعد تصريحات الوزير.. هل تلغي الحكومة مجانية التعليم؟

طارق شوقي: تعليم بلا امتحانات لمدة 4 سنوات بالنظام الجديد

[ad_2]

جريدة البوابة اليوم

نعمل على إيصال الأخبار بشكل يناسب القارئ

اترك رد