إقتصاد

كيف تحقق 463 ألف جنيه أرباحا سنوية من مزرعة أسماك؟

[ad_1]

يقدم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حزما تمويلية متنوعة، يمكن الحصول عليها من مصادر متعددة، بطرق سداد وتسهيلات مختلفة، لتلبية احتياجات الأفراد والشركات الراغبين في إقامة وتنفيذ مشروعات وأنشطة صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر «جديدة أو قائمة»، في مجالات عدة «إنتاجية، خدمية، وتجارية»، بصيغ وأشكال مختلفة، منها «تمويل عام لكل الانشطة، تمويل بالصيغ الإسلامية -المرابحة-، تمويل متخصص، استثمار ورأس المال المخاطر، الامتياز التجاري، التأجير التمويلي، التخصيم التجاري».

ولا يكتفي الجهاز فقط بتقديم التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لكنه يقدم أفكارا بناءة للمشروعات التي يمكن للمستثمر الصغير البدء بها مع تقديم دراسة جدوى كاملة تتضمن تكلفة المشروع.

مشروع لإنتاج الأسماك والجمبري

تعتمد فكرة المشروع على إنتاج الأسماك والجمبري والأحياء المائية والمحاريات من المياه العذبة أو المالحة للإنتاج المحلي، من خلال إقامة مشروعات متخصصة كما يلى:

مشروعات تفريخ لتوفير زريعة الأسماك للمزارع والأقفاص السمكية في المناطق التى يتركز فيها نشاط الاستزراع السمكي بالمحافظات الساحلية والمحافظات التي يقع ضمن نطاقها البحيرات الداخلية.

مشروعات استزراع سمكي في المحافظات التي تتمتع بوجود شواطئ على البحيرات أو البحار أو بها مزارع خاصة، مثل محافظات (الإسكندرية، كفر الشيخ، الفيوم، السويس، الإسماعيلية، دمياط، بورسعيد.. إلخ).

مع العمل على فتح أسواق للأسماك خارج محافظات الإنتاج فى المحافظات الأخرى على مستوى الجمهورية، وفى السوق الخارجي وخاصة الدول العربية، حيث يعتبر الاستزراع السمكي هو المصدر الثالث للأسماك فى مصر بعد المصادر الطبيعية (البحار والبحيرات) ويعتبر من أهم مصادر اللحوم البيضاء.

دراسة جدوى استرشادية لاستزراع أسماك مياه عذبة فى أحواض ترابية بمساحة 4 أفدنة

تعتمد فكرة المشروع على إنتاج أسماك طازجة للإنتاج المحلي من أسماك البوري والبلطي وحيد الجنس، حيث يتم توزيع المزارع السمكية بمعدل مزرعة بمساحة 4 أفدنة.

مبررات المشروع:

– زيادة الطلب على الأسماك ومنتجاتها.

– نجاح الاستثمار في هذا المجال.

– انخفاض العائد من زراعة المحاصيل التقليدية ومحاولة إيجاد بديل لزيادة دخل المزارع.

أهداف المشروع:

– توفير فرص عمالة لشباب الخريجين من خلال إقامة مشاريع استزراع سمكي والتي تعمل على توفير مصادر من اللحوم البيضاء ذات جودة عالية وأسعار أقل من المتاحة بالسوق المحلي، مع العمل على فتح أسواق للأسماك خارج محافظات الإنتاج إلى المحافظات الأخرى على مستوى الجمهورية.

اقرأ أيضا: إعفاء «بذور دود القز» من الجمارك بشكل كامل بقرار من المالية

متوسط التكلفة الاستثمارية للمشروع

380 ألف جنيه

متوسط حجم القرض

75% من إجمالى قيمة التكلفة الاستثمارية للمشروع

نسبة المساهمة الذاتية

25% من إجمالى قيمة التكلفة الاستثمارية للمشروع

اقرأ أيضا: هذا ما حدث لأسهم أوراسكوم في البورصة بعد تويتة ساويرس عن «كوريولينك»

فترة السماح

 سنة واحدة

دراسة الجدوى للمشروع

دراسة جدوى استرشادية لاستزراع أسماك بحرية فى أقفاص عائمة بمساحة 600 متر مربع

متوسط التكلفة الاستثمارية للمشروع:

540 ألف جنيه

متوسط حجم القرض:

75% من إجمالى قيمة التكلفة الاستثمارية للمشروع

نسبة المساهمة الذاتية:

25% من إجمالى قيمة التكلفة الاستثمارية للمشروع

فترة السماح:

سنة واحدة

دراسة جدوى المشروع 2

وللحصول على التمويل اللازم، يتم التقدم لإدارة تطوير المشروعات الزراعية أو لأحد فروع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالمحافظات.

اقرأ أيضا: هذا ما حدث لأسهم أوراسكوم في البورصة بعد تويتة ساويرس عن «كوريولينك» 

[ad_2]

muhamed khaled

محمد خالد مبرمج مصري اعمل في مجال تطوير المواقع الالكترونية وتطوير تطبيقات الاندرويد وخبير في مجالات الترويج علي جوجل ادز وفيس بوك واعمل في عدد من الشركات المشهورة عالميا مثل سوق دوت كوم وبوست كوير وmpi و جوجل ادسنس

اترك رد

إغلاق