“العوامل الوراثية على الفرد والمجتمع”

 “العوامل الوراثية على الفرد والمجتمع”

بقلم / تقى مهدى كامل

عوامل كثيرة تنحصر في فكر غير واعى نتيجة عدم الاهتمام او الامبالاه الناتجة عن مجتمع يتمسك بالعادات الخاطئة ومن اهم هذه العوامل التى تؤدى الى كوارث حقيقية هى العوامل الوراثية المسببة في تشوهات الجنين أثناء الحمل وبالتالى ينتج عنها اعاقات ذهنية و جسمانية و قد قام الدكتور صلاح مسلم (استشارى نساء وتوليد و عقم بالهيئة العامة للمستشفيات و المعاهد التعليمية و مستشفيات الشرطه المتابعة الموجات فوق الصوتيه)بالاجابة عن بعض الاسئلة التى تتعلق بالاعاقة و نمو الطفل موضحا الاسباب الوراثية التى يؤدى الى عمليه تشوه الجنين اثناء تكوينه؟


ان الاسباب الوراثية لها تاثير كبير في تكوين الجنين من بدء الاسبوع الاول من الحمل و يمكن ان تقاس هذه الاسباب اما عن طريق عوامل خلل في الحيوان المنوى عند الرجل او في البويضة عند المرأة والادوية ايضا التى تؤخذ اثناء الحمل خاصة اول ثلاث اشهر دون الرجوع الى الطبيب المختص تؤدى الى عمليه تشوه للجنين,ايضا هناك اسباب وراثية تؤدى الى التشوه اثناء الحمل كما ايضا ان العوامل الوراثية لديها الاجزء الاكبر في إحداث الاعاقات المختلفة و ذلك عن طريق إحداث خلل في (كرومزون ٢١)و(كرومزون ١٥)او في جينات البويضة او الحيوان المنوى وايضا فإن الاعاقات تختلف بإختلاف اسبابها فإعاقات لا تنحصر فقط عل الاعاقة الذهنية فيوجد إعاقة عضليه و إعاقة الجهاز الهضمى و إعاقة القلب.


هل يوجد حلول اخرى غير الاجهاد اذا وجد ان الجنين به تشوهات؟ان عمليه الاجهاد مرفوضة من الديانات السموية و ايضا من الجانب العلمي فهى مرفوضة الا في حالة واحدة فقط وهى ان يولد هذا الطفل بدون رأس او بنصفها او بدون عقل حين اذ تجمع لجنه من الاطباء للمشاورة فى وضعه انا ان تتم عملية الاجهاد او يولد الطفل و يحول الى جراحة الاطفال،وبالتالى انا كطبيب قد اقسمت على آلا اخالف حدود المهنه و هذا العملية فهى محرمه شرعا و قانونا وقد كان هناك قصة المرأة التى لم تنجب سوى اطفال ذو إعاقات و عند ولادتها لطفلها الخامس كان هو من اشهر رجال الموسيقي ف العالم وألا و هو (بتهوفن)بالرغم انه كان لا يسمع الا انه استمع اليه العالم كله.


هل جواز الاقارب له صله بتشوهات الطفل واسباب إعاقته؟ بالطبع فإنه من اهم العوامل الوراثية المسببه للإعاقة لان الصفات المتنحية لدى كل من الرجل و المرأة عندما تكون متشابها ينتج عنها تشوهات في الجنين فكلما كانت هذه الصفات المتنحيه بعيدة كلما قلت نسبه حدوث التشوه و قد اوصي بذلك ايضا رسولنا الكريم قائلا(تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس).


لماذا لا يوجد وعى كامل في المجتمع حيث يدرك الرجل و المرإة اهمية الاهتمام بالحنين اثناء تكونيه؟. أولاً:من اهم اسبابها الوسط التعليمي و المستوى الثقافى في المجتمع فيوجد مستوى متدني واخر متوسط واخر عالى الثقافة.
ثانيا: اصحاح البيئة و ايضا الاجهزة ذات علاقة بالوعى مثل الطبيب المرشد والصحفي الموصل وايضا وسائل التواصل الاجتماعى فهم من اهم العوامل التى تؤثر في عمليه النمو العقلى.


ما الادوية التى تسبب تشوهات للجنين اثناء الحمل ؟يوجد الكثير منها بالاخص الادوية التى بها نسبة من الكورتيزون والاشعاعات و علاج الاورام وهى تؤثر تدريجيا خاصة اول ثلاث اشهر فهى تؤثر ع اعضائه الداخليه ثم الخارجيه.


ما الدور الاساسى الذى يجب ان تقوم به وزارة الصحة لإرشاد الاسرة خاصة المرأة اثناء الحمل و تكوين الجنين؟زيادة الوعى عن طريق تعاون وتكافل الاجهزة ذات الصلة ببعضها. البعض مثل الاعلام بدوره الفعال في التأثير ع كافة المجتمع ايضا ،الهئية التعليمية يجب ان تكون لديها نصوص إرشادية دوما لتوعية الاسرة مثل التغذية السليمة و الالتزام بعدم الاهمال .


بماذا تنصح كل سيدة مقبلة ع الزواج والمرأة ايضا الحامل؟اولا السيدة المقبلة ع الزواج يجب ان يكون لديها الوعى الثقافى الكافي حتى تستطيع ان تنشئ اسرة متكاملة اما السيدة الحامل فانا دايما اوصي زيارتها لطبيبها ومتابعة حملها من الاول الى السادس يجب ان تتابع كل شهر مع طبيبها اما السابع و الثامن فيجب ان تتابع كل اسبوعين وبالطبع التاسع تكون المتابعة فيه كل اسبوع.

Hagar

اترك رد