زياد الشريف يكتب : العنف الأسري وتأثيره علي الشخصيه

 زياد الشريف يكتب : العنف الأسري وتأثيره علي الشخصيه

بقلم : زياد الشريف


مما لا شك أن الاسره أساس المجتمع والمحافظه علي كيان أسرتك أمر مهم ، لأن منبع كل فرد أسرته فمن المهم أن تكون البيئه الاسريه سويه بقدر كافي وتبتعد عن مظاهر العنف الأسري الذي يؤدي إلي تدمير الجيل الناشئ عن ذلك الاسره .

فالعنف الأسري عندما بحثنا عنه في دراسة حديثه وجدنا أنه عدد كبير من الخارجين عن القانون في قضايا تختص بالعنف و الاغتصاب و التعاطي أتضح أن 70٪ من أولئك الأشخاص تعرضوا للعنف الأسري بأشكاله المختلفه سواء كانت التعنيف بالضرب بطرق مختلفه او تعرضهم للاهانات و التهديد و الاستغلال المستمر .

نتج عن ذلك اطفال غير اسوياء نفسيا يعانون من مشاكل عديدة و قد يصبح بعض منهم آباء فيكررون الأمر مع أطفالهم و تتوالي اجيال غير سويه
حسناً العنف الأسري يعاقب عليه القانون و نعرف كلنا حتي و أن مارسناه أنه أمر خاطئ لا تحتاج إلي عقلية علميه أو فلسفيه لتدرك أن ضرب الاطفال أمر خاطئ.

قد تظن أنك والد رائع ولا تمارس العنف علي طفلك
و لكن دعني أوضح لك أشكال لا تلاحظها للعنف
و هي اشكال نفسيه تؤثر في الأطفال و تجعلهم يعانون بطرق عدة مثل : السخريه من الأطفال
إذا كنت تمارس اي من أنواع سخريه علي طفلك خصوصا ًأمام الآخرين سواء بسبب شكله أو تصرفاته و طريقة تفكيره إذاً أنت تمارس العنف الأسري علي طفلك .

وأيضاً التحقير من الإنجازات جزء من أجزاء العنف علي طفلك كل انتصارات الطفل تتلخص في أن والديه و هما القدوه الأروع في نظره ينظران له بعين الانبهار فماذا إذا كنت لا تري في طفلك مميزات أو تري إنجازاته عديمة الجدوي !
سيجعل ذلك منه شخصا مهزوز النفس لا يثق بذاته ولا بأي قرار يتخذه .

وأيضاً الجفاء العاطفي ، أغمض عينيك تذكر المرة الاخيره التي عانقت فيها طفلك متي قبلته أو داعبته بكلمات لطيفه ! إن لم يكون هناك عاطفة و حنان يقدمان بشكل مستمر ، فينتج شخص غير سوي يبحث في كل طريقة ليشبع رغبته في الحب و الاهتمام اللذان ينقصانه .

كل تلك صور يجب أن تدرك أنها صورة من صور العنف الأسري و إن كنت تمارسها فلابد أنك من نوع الاباء الذين عندما يخطئ أبنائهم يجلسون في عصبية ليقولوا ( في ماذا قصرنا معكم !!) .

عزيزي الاب و عزيزتي الام ماذا لو سعيتم لتكونوا أشخاصاً اسوياء اولاً قبل إنجاب مخلوق برئ و إفساده ثم إخراجه لهذا العالم !
ترفقوا بأطفالكم و احرصوا علي أن تجعلوهم اطفال أسوياء .

زياد

اترك رد