إلهام فضالي ابنة بني سويف صنفت كافضل باحثة فيزياء على مستوى العالم

 إلهام فضالي ابنة بني سويف صنفت كافضل باحثة فيزياء على مستوى العالم

بقلم د. عبدالله رشاد العباسي

حصلت الباحثة إلهام فضالي ” بنت بني سويف ” على الدكتوراه من جامعة ايندهوفن بهولندا مع مرتبة الشرف وسط إشادات من الحضور

الدكتورة إلهام فضالي هي صاحبة أفضل بحث في الفيزياء عالميًا في 2020 وفخر لمصر ولمحافظة بني سويف.

الهام بنت مصرية من بني سويف بسبب تفوقها فى الثانوية العامة سنة 2008 اختبرتها الجامعة الامريكية وبعد ان تأكدوا من عبقريتها منحوها ما يسمى “منحة تنمية وإعداد القادة” لتلتحق مجانا بقسم الاليكترونيات بكلية الهندسة وشرط استمرار المنحة دي انها تفضل متفوقة طوال الدراسة لفت شدة ذكاءها نظر المسئولين فى الجامعة الامريكية فقرروا وهى فى سنة تالتة كلية ان يبعثوها لتكمل الدراسة في جامعة دريكسل بولاية بنسلفانيا فى امريكا على حساب الامريكان لتتخرج بعد ذلك في عام 2013.

تخصصت فى واحد من اصعب العلوم الحديثة وهى الاليكترونيات الدقيقة وسجلت لدرجة الماجستير المزدوجة من جامعتين أوروبيتين فى وقت واحد، الجامعة الكاثوليكية في “لوفن” ببلجيكا، وجامعة “تشالمرز” التقنية في السويد. ,, وبالطبع قدمت رسالة ماجستير رائعة.

التحقت بجامعة إيندهوفن في هولندا لاجراء رسالة الدكتوراة فى موضوع متقدم جدا وهو المواد النانومترية والمتناهية الصغر .

بعد سنة واحدة فقط نشرت بحث من رسالة الدكتوارة التى ما زالت تعدها فى مجلة “نيتشر” (اكبر مجلة علمية فى العالم) عن تمكنها من الحصول على خصائص مختلفة من الذرة للحصول على انبعاث ضوئي بكفاءة وفاعلية وهى القضية التى يبحثها العلماء طوال اخر 50 سنة .

= فائدة الطريقة التى اكتشفتها هى حدوث طفرة فى نقل البيانات عن طريق الضوء بسرعة فائقة وليس هناك سرعة فائقة فى الكون أسرع من الضوء. . ويمكن استخدام التقنية الجديدة فى تطبيقات مثل السيارات ذاتية القيادة،

د. إلهام فضالي

= طبيعى انها تحصل على جائزة إنجاز العام (2020) في الفيزياء من مجلة “physics world” المرموقة كافضل باحثة فيزياء على مستوى العالم ما شاء الله ..

Dr Abdallah Alabasy

دكتوراه في الشريعة والقانون

اترك رد