الشـــــارقة تشـــــــهد مشــــــروع ” نصب المقاومة” لــ فاست

كتب – علاء حمدي

تشــــــــهد امارة الشـــــارقة مشــــــروع ” نصب المقاومة” الواقع على مدخل مدينة خورفكان لــ فاست برئاسة المهندس فتحي جبر عفانة حيث أن نصب المقاومة والذي تم تشييده تخليداً لتضحيات أهالي خورفكان الذين سطروا أروع التضحيات في سبيل الدفاع عن مدينتهم ضد الغزو البرتغالي الذي وقع عام 1507. ويضم مبنى النصب التذكاري ومن بينها استراحة ومطعم للزوار والسياح، الذي أقيم على مساحة 393 متراً ويحتوي على جلسات عائلية وشرفة مزودة بجلسات تطل على المنظر العام للمدينة، كما تم إحاطة الصالة بالكامل بالزجاج لتوفير المتعة البصرية على المناظر الساحرة التي تتمتع بها مدينة خورفكان.
ويضم مبنى نصب المقاومة ردهة واسعة على مساحة 898 متراً تتفرع إلى صالتين تسع الكبرى منها لما يزيد عن 40 متفرجاً وهي مخصصة للعروض السينمائية بما تحتويه من شاشات عرض، بينما تتألف الصالة الأصغر من معرض لنشر بوسترات العروض التاريخية ومقتنيات دلالية ترمز لأدوات القرن الرابع عشر والتي استخدمها أهالي المدينة في نضالهم ضد الغزو البرتغالي. جميع الأعمال من تنفيذ شركة فاست لمقاولات البناء.
نصب المقاومة يحمل دلالة تاريخية ورمزية لعراقة المدينة، ويمثل شاهداً على صمود أهالي خورفكان واستبسالهم في وجه الغزو البرتغالي في بدايات القرن الخامس عشر. ويرتفع النصب على مدخل المدينة، ويتخذ شكل خوذة ترمز للمقاومة التي حصلت في هذه المدينة، وقد صمّم موقعه بشكل يجعله متنزهاً للعامة، يضيف إلى جمال خورفكان، ويعزز جاذبيتها السياحية.

اترك رد