شيرين العدوي تلقي الضوء على الأنانية

 شيرين العدوي تلقي الضوء على الأنانية


متابعة – علاء حمدي

ألقت الدكتورة والكاتبة شيرين العدوي الضوء على الأنانية حيث قالت : الأنانية شعور يتولد بسبب الخوف الشديد : الخوف من التعب، من الجوع، من الفقر،من الحياة بكل تفاصيلها. لا يشعر من يمتلك هذه المشاعر سوى بنفسه فقط و قضاء رغباته بالامتلاك .
ولذلك هو لا يبتعد كثيرا عن حب التملك والجشع. لكنه درجة مصغرة من الجشع إذ لو زاد انقلب إلى حالة من الجشع الحقيقي والجشع هو الاستحواذ على كل ما تقع عليه عينك كنت مستحقا لذلك أم لا، ويحاول صاحب هذه الحالة الحصول على الشيء بالطرق الشرعية أو غير الشرعية .
تلك النفس لا تشبع كجهنم لا تشعر بقيمة ما في يدها كلما سألها سائل : هل أنت مرتاحة بما تملكين ؟! ترد هل من مزيد؟! يصغر في نظرها كل شيء تحصل عليه ويكبر ما في أيدى الناس مهما كان أقل قيمة مما عندها .
عادة الشعور بالأنانية يتولد من طريقتين في التربية: أن يتعود الطفل على الأخذ الدائم. أو أن يتعود الحرمان الشديد. وهذه الصفة أى الأنانية تتنافى مع الإسلام الذي من أهم بنوده أن تحب لأخيك ما تحب لنفسك. البند الآخر ولإن شكرتم لأزيدنكم، فمن يمتلك تلك الصفة دائم الشكوى من كل ما حوله لأنه دائم الخوف. هو شخص مريض ويحتاج إلى علاج بالأمان .

rahama

اترك رد