وكيل زراعة الفيوم يتابع تقليم أشجار المانجو وتوعية المزارعين بمكافحة العفن الهبابي

 وكيل زراعة الفيوم يتابع تقليم أشجار المانجو وتوعية المزارعين بمكافحة العفن الهبابي


كتبت:فاطمه رمضان…


قام اليوم الثلاثاء الأستاذ الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم بمتابعة تقليم أشجار المانجو وتوعية المزارعين بالطرق الصحيحة لمكافحة آفات محصول المانجو وخصوصا العفن الهبابي تنفيذا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالتواصل مع المزارعين لحل مشاكلهم.

قال وكيل الوزارة حيث أن الفيوم مشهورة بزراعة المانجو وانخفضت الإنتاجية فى العام الماضى إلى النصف تقريبا بسبب انتشار مرض العفن الهبابى وهى حشرة قشرية تتغذى على الورقة.

حيث إن إهمال أشجار المانجو بالفيوم من عدم قص الأفرع وتقليم الأوراق، وعدم وصول الهواء النقى للأفرع، أدى إلى ظهور الحشرة القشرية التى تعرف بالعفن الهبابى، وهو من الأمراض التى تصيب اشجار المانجو.

حيث أن المساحة المنزرعة بأشجار المانجو المصابة بالحشرات القشرية المسببة لظاهرة العفن الهبابى والتى تم الانتهاء من تقليم البساتين المصابة وغير المصابة، فضلا عن تربية وتقليم أشجار عالية وغير مصابة داخل المحافظة، بالزيت المعدنى، ونسعى للانتهاء من معالجة باقى المساحات المصابة، وتكثيف حملات المتابعة والمرور على زراعات المانجو بجميع مراكز المحافظة وتوعية المزارعين بأهمية العمليات الميكانيكية والرش بالمركبات على أشجار المانجو لمكافحة الإصابة بهذا المرض.

وفي نهاية الجولة على حقول المانجو قام بتوعية المزارعين
وأشار بالاهتمام بأشجار المانجو المصابة بالحشرات القشرية المسببة لظاهرة العفن الهبابى لأشجار المانجو
وتقليم الاشجار والتهوية من خلال إزالة الأوراق المصابة أول بأول.والاهتمام بقص الأفرع وتقليم الأوراق، ووصول الهواء النقى الفرع.


كما قام بإعطاء النصح والإرشاد بضرورة اضافة جرعه سمادية بعد جمع المحصول لإنتاج نموات خريفية جيدة لحمل محصول العام القادم

Eman

اترك رد