أخبار العالم

” سيف الجابري ” يلقي الضوء علي رسالة اتحاد الاكاديميين والعلماء العرب…


كتب – علاء حمدي…

سلط سعادة الدكتور سيف الجابري، عضو مؤسس اتحاد الاكاديميين والعلماء العرب أستاذ الثقافة والمجتمع بالجامعة الكندية الضوء علي رسالة اتحاد الاكاديميين والعلماء العرب حيث ان الاتحاد يساعد العلماء والباحثين العرب المنتسبين للاتّحاد على نشر إنتاجهم العلمي والتّعريف بهم والتّسويق لإبداعاتهم وايضا تنسيق الخطط وتطويرها للارتقاء بمناهج التّعليم الجامعي العربي وبرامجه.

وأضاف ” الجابري ” ان اتحاد الاكاديميين والعلماء العرب يعمل علي توفير الدّراسات والخطط اللازمة،والعمل على تطوير برامج الدّراسات العليا بحسب طلب حاجة سوق العمالة العربيّة والعالميّة. وتبادل الخبرات والأفكار العِلميّة بين الأكاديميّين والعلماء العرب في سياق الشّمول العلمي والتّكنولوجي، والإسهام في الدّورات التّدريبيّة والمعارض والمؤتمرات. وتعزيز تنوّع التّخصّصات العلميّة والبحثيّة في اِتّجاه توفير فرص العمل أمام خرّيجي الجامعات العربيّة.

وأشار ” الجابري ” إلي تشجيع المؤسّسات العِلميّة والأعضاء المنتسبين للاتّحاد على ربط علاقات مع الجهات ومراكز البحوث ذات الصّلة عربيًّا ودوليًّا.إصدار المؤلّفات والأبحاث العلميّة المُحكّمة والمميّزة، والتّعريف بها وبأصحابها. والعمل على توفير بِيئَات مُلائمة لتطويرالجهود العلميّة والفكريّة العربيّة، تحقيقًا للتّميّز العلمي والمعرفي؛ للإسهام في التّنمية المستدامة في مختلف مجالاتها. وتفعيل دور التّخصّصات التّطبيقيّة بالجامعات العربيّة بكفاءات عالية مهنيّة وحرفيّة؛ مِمّا يجعلها تُسهم في اقتصاد المعرفة، وتحقيق التّنمية، وإيجاد فرص أمام خرّيجي الجامعات العربيّة.

كما أضاف ” الجابري ” أن رسالة اتحاد الاكاديميين والعلماء العرب تهدف الي التّعاون والتّواصل مع المنظمات الدّوليّة والمؤسّسات البحثيّة والأكاديميّة الإقليميّة والدّوليّة والسعي إلى استحداث جامعات ومراكز بحوث نوعيّة متخصّصة في الوطن العربي وكذلك تُعطى أولويّة المشاركة والمساعدة للمنتسبين للاتّحاد عند عقد المؤتمرات العلميّة المحليّة والدّوليّة التّي يُنظّمها الاتحاد، وتمكينهم من المعارف الضّروريّة والمُهمّة وتوافر فرصة المشاركة في الدّورات التّكوينيّة البحثيّة المتخصّصة والموجّهة للباحث العربي، ومنحه شهادة من أكاديميّة الاتّحاد معترف بها دوليًّا

واخيرا أوضح ” الجابري ” أن عضوية اتحاد الاكاديميين والعلماء العرب تمتّع المنتسبين من المظلّة التّي يُوفّرها الاِتّحاد في إتاحة الفرصة للأكاديميين والباحثين للعمل في الجامعات والمؤسّسات البحثيّة العلميّة بالدّول الأعضاء في الاتّحاد وأن الاتحاد يعمل علي الدّفاع عن الحقوق الماديّة والمعنويّة للأكاديميّين والعلماء العرب المنتسبين للاتّحاد أمام الجهات المعنيّة داخل الوطن العربي وخارجه. ويولي الاتحاد العناية والحظوة للمتقاعدين من الأكاديميين والعلماء العرب، ويُكبر شرف مهنتهم ومكانتهم باعتبارهم ثروة معرفيّة وخبراء للأمّة العربيّة.

والجدير بالذكر أن اتحاد الاكاديميين والعلماء العرب تأسس بتاريخ 25 أيلــــول من سنة 2018 ، الموافق لـ15 محرّم 1440، بالمملكة الأردنيّة الهاشميّة، واِتّخذ من العاصمة الأردنيّة عمّان مقرًّا له. وهي منظّمة تابعةٌ إِلَى جامعَة الدّوَلِ العَربيَّة وانضمّت رسمِيآ للاتِّحَادَاتِ العربيَّةِ المتخصصةِ بِمُوجِب القَرارِ الوزاريِّ بِتارِيخِ 12/12/2019 ، ويُعدّ من بين الاِتّحادات العربيّة النّوعيّة المتخصّصة العاملة في نطاق مجلس الوحدة الاقتصَاديّة العربيّة، التّابعة لجامعة الدّول العربيّة بموجب القرار الوزاري رقم 1827/ د 109 . ومن أهمّ أهدافه أنّه يعمل على تعزيز مكانة الأكاديميّين والعلماء العرب داخل الوطن العربي وخارجه ، وإبراز منجزاتهم الأكاديميّة النّظريّة منها والتّطبيقيّة، وتشجيع رُوح التّعاون بينهم، وإبراز قدرات الأكاديميّين والعلماء العرب المتميّزين والمبدعين في الحقل العلمي والمعرفي والاختراعِ على مستويي الأمّة العربيّة والعالم.

اترك رد

إغلاق