الاخبار

افتتاح المؤتمر الرابع لتنمية التجارة الباكستانية الأفريقية ومعرض دولة باكستان في القاهرة

متابعة - علاء حمدي

 

افتتح المؤتمر الرابع لتنمية التجارة الباكستانية الأفريقية (PATDC) ومعرض الدولة الواحدة (SCE) في القاهرة اليوم. ولأول مرة، قامت باكستان بجلب أكثر من 100 شركة إلى مصر بهدف تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي وفتح آفاق جديدة بين مصر وباكستان.
افتتح الدكتور جوهر إعجاز، الوزير الاتحادي للتجارة والصناعة والإنتاج في باكستان مع الوزير أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة في مصر والوزير محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، مؤتمر (PATDC) والدولة الواحدة – معرض (SCE) بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة.

يقوم وفد يضم مسؤولين حكوميين وكبار المتخصصين في قطاع الأعمال والصناعة من باكستان، بقيادة وزير التجارة والصناعة والإنتاج الفدرالى، بزيارة القاهرة لحضور مؤتمر PATDC وSCE في الفترة من 9 إلى 11 يناير 2024.

ويحضر المؤتمر أكثر من 80 من كبار رجال الأعمال وممثلي الغرف التجارية من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتعزيز العلاقات التجارية مع رجال الأعمال من باكستان.

بدأ الحدث بمؤتمر رسمي حصري، تبعه افتتاح معرض شامل لمدة يومين في 10 و11 يناير 2024.

ورحب السفير ساجد بلال في كلمته بالحضور في المؤتمر الرابع لتنمية التجارة الباكستانية الأفريقية ومعرض الدولة الواحدة. وذكر أن حكومة باكستان في إطار سياسة “انظر إلى أفريقيا” قد نجحت في تنظيم أحداث مماثلة في جوهانسبرج ولاغوس ونيروبي مما أدى إلى تحقيق فوائد تجارية كبرى. وبموجب هذه السياسة، تهدف حكومة باكستان إلى إيجاد أسواق بديلة لسلعها وتعزيز العلاقات بين الحكومات وبين الشركات مع دول المنطقة الأفريقية.
وأضاف أننا نتواصل مع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإقامة علاقات أقوى مع الشعوب والمؤسسات والسلطات. مؤكداً أن مصر هي بوابة أفريقيا؛ وأضاف أن علاقاتنا الأخوية ستزداد قوة مع تطور التجارة الثنائية.
وأشار السفير إلى أن هذا الحدث يتزامن مع الاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين باكستان ومصر.

حضر ضيف الشرف وزير التجارة والصناعة بمصر أحمد سمير الذى أعرب عن خالص تحياته وامتنانه لوزارة التجارة الباكستانية وTDAP لتنظيم هذا المؤتمر الذى جمع مجموعة متنوعة من رجال الأعمال الملتزمين بتعزيز التجارة الثنائية. وأكد أن مثل هذه المؤتمرات تحقق تعاونًا متعدد الأطراف وتفيد الشركات في كلا البلدين وتدعم تطلعات كل منهما لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وقال الوزير أحمد سمير ، إن أفريقيا بمواردها وإمكاناتها تشكل عامل جذب كبير للاستثمارات، وكذلك باكستان بموقعها الاستراتيجي وعمالتها الماهرة وإمكاناتها الهائلة. وفي السنوات الأخيرة، شهدت مصر تنمية اقتصادية وإصلاحات تجتذب الاستثمارات وتعزز التواصل مع أفريقيا. وقال الوزير إن حجم التجارة الثنائية بين باكستان ومصر يبلغ حوالي 400 مليون دولار، وإنه يتطلع إلى تنويع فى مجالات التعاون أوسع.

صرح وزير التجارة بباكستان الدكتور جوهر إعجاز في خطابه الافتتاحي أن اقتصاد باكستان اليوم يزيد عن 100 مليار دولار ويبلغ عدد سكانها حوالي 250 مليون نسمة. وقال إن باكستان مستعدة للانطلاق بسياسات تجارية واستثمارية وصناعية صديقة للمستثمرين. وسلط الوزير الضوء على اتفاقية التجارة الحرة مع الصين وخاصة اتفاقية التجارة الحرة مع دول مجلس التعاون الخليجي.

وتعهد الدكتور جوهر إعجاز بزيادة التجارة الثنائية مع مصر عشرة أضعاف. وشدد على أنه إذا تمكنت باكستان ومصر ودول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من توحيد نقاط قوتها في قطاعات مختلفة من الاقتصاد، فسوف يؤدي ذلك إلى وضع مربح للجميع. وذكر أنه لهذا الغرض، تشارك في هذا المؤتمر أكثر من 100 شركة.

و أكد وزير التجارة على أن باكستان ومصر، باعتبارهما دولتين شقيقتين، بحاجة إلى دعم بعضهما البعض. ودعا المستثمرين المصريين لزيارة باكستان. وطلب من مجتمع الأعمال المصري ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إرسال رسالة مدوية إلى العالم معًا مفادها أنه يمكننا العمل معًا وأن نصبح قوة اقتصادية تمنح شعوبها في نهاية المطاف الرخاء الذي تستحقه.

وأكد محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام ، أن الفرص التجارية والاستثمارية بين مصر وباكستان واعدة ، خاصة فى مجال صناعات الغزل والنسيج والكيماويات والصناعات المعدنية مؤكدا أن مصر قدمت وتقدم جميع التسهيلات لجذب الاستثمارات المشتركة
وطالب محمد زبير رئيس هيئة تنمية التجارة بباكستان ، بتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وباكستان على أن تكون مصر بوابة والسوق المفتوح لقارة أفريقيا ، مشيرا إلى أن باكستان تريد زيارة الصادرات والوارادات بينها وبين مصر وأفريقيا
وقد وصل إلى القاهرة أكثر من 200 رجل أعمال من باكستان لإبرام صفقات تجارية. وسيمثل رجال الأعمال هؤلاء أكثر من 20 قطاعًا تجاريًا مختلفًا بما في ذلك المنسوجات والسلع الهندسية والأغذية والزراعة والخدمات.

واستعرض المؤتمر فرص تعزيز التجارة وتوقيع اتفاقيات مشاريع مشتركة بين رجال الأعمال المحليين والباكستانيين في قطاعات متعددة ذات اهتمام مشترك. كما أنه يوفر فرصة لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين باكستان ودول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد مكّن المعرض المشاركين من التعرف على إمكانات المنتجات الباكستانية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى