المزيد

د عيد عبد الواحد : المؤتمر يتناول إحدى القضايا الهامة لذوى الاحتياجات الخاصة إنطلاقا من رؤية فخامة الرئيس السيسى

كامل شحاته

 

تحت رعاية أ.د. عصام الدين صادق فرحات رئيس جامعة المنيا و أ.د. عيد عبد الواحد علي عميد كليتي التربية والتربية للطفولة المبكرة رئيساً للمؤتمر ومقررا المؤتمر أ.د. نبيل السيد حسن أستاذ علم النفس الطفل المتفرغ وعميد الكلية السابق وأ.د.وفاء رشاد راوي وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث وأمناء المؤتمر أ.د.حنان محمد صفوت وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وأ.د.سلوى عبد السلام عبد الغني وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

 

بدأت صباح اليوم فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الرابع لكلية التربية للطفولة المبكرة بعنوان “مستقبل تأهيل وتعلم الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة في ظل التغيرات المناخية المعاصرة وفقاً لرؤية ٢٠٣٠” بالسلام الوطنى لجمهورية مصر العربية

حيث استهل المؤتمر فعالياته بالسلام الوطني أعقبه تلاوة القرآن الكريم.

هذا وقد ألقى الأستاذ الدكتور عيد عبد الواحد عميد الكليةكلمة وجه من خلالها خالص الشكر والتقدير للاستاذ الدكتور .عصام الدين صادق فرحات رئيس الجامعة لدعمه للمؤتمر ولكلية التربية للطفولة المبكرة، كما رحب بالحضور من القامات والرموز العظيمة في العلم والبحث العلمي بمصر ومن الدول العربية عبر تطبيق زووم.

وتقدم بالشكر لأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بالكلية لجهودهم في تنظيم المؤتمر.

وأشار أن هذا المؤتمر يتناول إحدى القضايا الهامة وهي استشراف المستقبل من خلال تركيز البحوث بالمؤتمر على علم المستقبل خاصة بالنسبة للطفل من ذوي الإحتياجات الخاصة وتأهيله في ظل إهتمام الدولة انطلاقاً من رؤية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي وصدور قانون ١٠ لسنة ٢٠١٨ وإقرار حقوق للطفل من ذوي الإحتياجات الخاصة ومن ثم بدأت رؤية الجامعة حيث تم إنشاء مركز لذوي الإحتياجات الخاصة وحصرياً وضع برنامج إعداد معلم التربية الخاصة في مرحلة الطفولة المبكرة وأيضاً مركز التكامل الحسي الذي سيتم تفعيله هذا العام مجهزاً بأحدث الأجهزة بدعم الدكتور عصام فرحات رئيس الجامعة.

وأضاف أن المؤتمر يتناول بحوثاً عن الذكاء الإصطناعي وكيفية تأهيل الطفل والمعلم لتطبيقاته، وبحوثاً أخرى عن رقمنة الطفل والمعلم.

وفى نهايه كلمته أرسل التحية للشركاء من مديرية التربية والتعليم ووكيل وزارتها وممثلي المدارس بالمحافظة والقيادات الأمنية وللإعلاميين.

وقد ألقى أ.د. نبيل السيد حسن مقرر المؤتمر وعميد الكلية السابق كلمة جاء فيها : ” أن التربية الخاصة مؤخراً في مصر والوطن العربي قد شهدت طفرة من الاهتمام بالأطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة حيث تسارعت القرارات والتشريعات المنظمة لشئون حياتهم ولذا تلتزم الدولة المصرية بحماية حقوقهم المنصوص عليها في قانون ١٠ لسنة ٢٠١٨.

وتعد ظاهرة التغيرات المناخية من أهم المشكلات البيئية الناتجة عن تزايد الأنشطة البشرية ولها تأثير كبير على ذوي الإحتياجات الخاصة بالمقارنة بغيرهم مما ليست لديهم إعاقة.

وأكمل أن فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماماً بذوي الإحتياجات الخاصة وتماشيا مع توجهات فخامته والدولة المصرية جاء هذا المؤتمر تحت رعاية الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة والدعم المستمر للأستاذ الدكتور عيد عبد الواحد عميد الكلية ورئيس المؤتمر.

اشتمل المؤتمر على جلسة عامة افتتاحية بحضور نخبة من الرموز التربوية بالجامعات المصرية، وبعدها تم عقد ثلاث جلسات فرعية لمناقشة الأوراق البحثيه المقدمة المتصلة بموضوع المؤتمر بالإضافة إلى تنظيم ورش عمل.

وعلى هامش المؤتمر تم عرض فيلمين تسجيليين عن كلية التربية للطفولة المبكرة وإنجازاتها وفيلم آخر عن المدارس من الشركاء بالمحافظة.

وختاما قام كورال الكلية بتقديم عرض مجموعة من الأغاني الوطنية البعض منها مترجم بلغة الإشارة وذلك تحت إشراف د.أحمد يحيى مدرس الموسيقى بكلية التربية النوعية بجامعة المنيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى