المزيد

مركز إعلام حلوان يقيم ندوة بعنوان الأسرة و مكانتها فى الإسلام

متابعة - علاء حمدي 

 

 

نفذ مركز إعلام حلوان التابع للإدارة العامة لإعلام القاهرة – قطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة للإستعلامات؛ ندوة بعنوان ( الأسرة و مكانتها فى الإسلام )؛

 

اليوم الأربعاء الموافق 10/1/2024 فى تمام الساعة الحادية عشر صباحاً بمقر جمعية إنسان بكرة لتنمية المجتمع بحدائق حلوان و ذلك فى إطار الحملة الإعلامية التى أطلقها قطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة للإستعلامات لتنمية الأسرة المصرية تحت شعار ( أسرتك … ثروتك).

 

حاضر اللقاء فضيلة الشيخ/ محمد شهدى محمد الملاح؛ إمام و خطيب و مدرس بأوقاف القاهرة، حيث بدأ فضيلته اللقاء بالحديث عن الدين الإسلامى و أنه دين جامع مانع؛ تحدث عن كل شيء فى الحياة؛ عن الأخلاق، المعاملات و من أهم الموضوعات التى تحدث عنها هى الأسرة. فقد خلق الله سبحانه و تعالى الإنسان للعبادة و لتعمير الكون كما قال الله تعالى فى كتابه الكريم: “و ما خلقت الجنّ و الإنس إلا ليعبدون”؛ فخلق الخلق لعمارة الكون و البشرية.

فقبل نزول الإسلام كان هناك إهداراً لحقوق المرأة حتى أن الأطفال الصغار من الإناث كان يتم وأدهم، أما بعد الإسلام؛ فقد كرم الله النساء حتى أن هناك سورة فى القرآن الكريم سُميت بسورة (النساء)، أعطى الإسلام المرأة حقوقها كاملة و أعطاها ذمة مالية منفصلة خاصة بها.

خلق الله لسيدنا آدم عليه السلام حواء لتكون له سكناً كما قال الله فى كتابه الكريم: “و من آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها و جعل بينكم مودةً و رحمة”؛ فالزواج و تكوين الأسرة هو آية من آيات الله تعالى؛ جعل الله المرأة سكناً للرجل و الرجل سكناً للمرأة كما قال الله تعالى: “يا أيها الناس إتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس واحدة و خلق منها زوجها و بثّ منهما رجالاً كثيراً و نساء”.

نصح فضيلة الشيخ الآباء و الأمهات بضرورة و حُسن إختيار الشريك المناسب لبناتهم كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “إذا جائكم من ترضون دينه و خلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة فى الأرض و فساد كبير”؛ فالأختيار يكون قائماً على الأخلاق و الدين و ليس على المال و الذهب. أما بالنسبة لإختيار المرأة فكما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “تنكح المرأة لأربع لمالها و لحسبها و لجمالها و لدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك”؛ و معنى ذلك أن يكون الدين هو مطمح نظر الرجال و يكون ذلك هو الغاية و منتهى الإختيار و الطلب و أجدر بالحظوة.

طالب فضيلة الشيخ الأهالى بتربية أبنائهم و المحافظة عليهم؛ فالحياة ليست قائمة فقط على العمل و جلب المال و لكن الإهتمام بالأبناء واجب؛ و يجب سماع مشاكلهم و العمل على حلها فكما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “من كان له ثلاث بنات فصبر عليهن، و أطعمهن، و سقاهن، و كساهن من جدته كن له حجاباً من النار يوم القيامة”؛ و هنا أكد صلى الله عليه و سلم على حق البنات على آبائهم و ذلك لما فيهن من الضعف و ليست القضية هنا طعاماً و لباساً فقط بل أدباً و رحمة و حُسن تربية و إتقاء لله فيهن فيكونون سبباً فى إدخال آبائهم الجنة.

إختتم فضيلة الشيخ اللقاء بحث الآباء على تقديم النصيحة لأبنائهم و على حُسن إختيار إسم الطفل و على حُسن إختيار الأم الصالحة و على تعليمهم شيئاً من القرآن الكريم و كل ذلك حتى نستطيع أن نصنع أسرة سعيدة تتماشى مع أساس الدين الإسلامى الصحيح و إتباع الله و سُنة رسوله و نصح أيضاً بالتحلى بالأخلاق الحميدة و حب الآخرين كما قال الرسول الكريم: “لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”.

أدارت اللقاء الإعلامية/ روداينا محمد طاهر؛ أخصائى العلاقات العامة و الإعلام بمركز إعلام حلوان و وجهت الشكر و التقدير إلى فضيلة الشيخ/ محمد شهدى محمد الملاح؛ إمام و خطيب و مدرس بأوقاف القاهرة، الأستاذة/ سهير حنفى جمعة؛ عضو مجلس إدارة جمعية إنسان بكرة لتنمية المجتمع و أمين الصندوق و المدير التنفيذى بالجمعية، الأستاذة/ منى عطيف عبد الحميد؛ رئيس مجلس إدارة الجمعية و. كان فى إستقبال اللقاء الأستاذة/ مها عبد الكريم محمود؛ من قسم المشاركة المجتمعية بإدارة بالمعصرة التعليمية و الأستاذة/ صفية حسن محمد؛ المسئول الإعلامى بالمنطقة الطبية بالمعصرة. تم لقاء اليوم تحت إشراف أستاذ/ محمد فتحى؛ مدير مركز إعلام حلوان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى