المزيد

” آمال متولي ” 80 عاما تحضر للدكتوراه بعد حصولها على الماجيستير

متابعة - علاء حمدي 

 

 

في فبراير 2023، حصلت السيدة آمال متولي علي الماجستير وهي في سن الـ80 وسط احتفاء أحفادها الذين تابعوا مناقشة الرسالة في الجامعة، لتصبح أول طالبة في مصر تحصل علي هذه الدرجة العلمية في هذا السن.

 

بعد وفاة زوجها، وبتشجيع من إبنتها الأستاذة الجامعية د. شيرين العدوي، عادت السيدة آمال اسماعيل الي مواصلة تعليمها وهي في عمر الـ 68. تحمست السيدة آمال الي الفكرة وخاصة أن تكمله تعليمها كان حلم حياتها والتي عطلتها عنه مشاغل مسؤليتها كزوجة وأم لأربعة أبناء.

 

تقدمت السيدة آمال الي وزارة التربية التعليم بشهادة الإعدادية والتي كانت قد حصلت عليها عام 1981، وهي في سن الـ 38. لم تتكن تتوقع أن الوزارة ستقبل طلبها وخاصة أن شهادة الإعدادية كانت قد حصلت عليها من حوالي 30 عاما.

 

وعادت مرة أخري لمواصلة رحلتها التعليمية، وحصلت علي الثانوية العامة وهي في سن الـ 71 سنة، والتحقت بكلية الآداب جامعة المنصورة، وحصلت علي درجة الماجستير وهي في سن الـ80، فى الاجتماع بتقدير امتياز، لتصبح أكبر طالبة تحصل علي الماجستير في مصر.

 

أبناء السيدة آمال إسماعيل، فخورين بوالدتهم التي استطاعت ان تحقق ذاتها في هذه السن، وهم يشجعوها كمان كانت تشجعهم للحصول الي أعلي الدرجات العلمية، لديها اثنين حاصلين علي الدكتراة في الهندسة، وطبيبة وأستاذة جامعية. وكل أحفادها حاصلين علي درجة الدكتوراة في مجالاتهم.

 

الي جانب هذا، السيدة آمال هي أيضا من المحاربات الورديات، حيث أصيبت بالسرطان مرتين، واستطاعت ان تتجاوز الأزمة الصحية وتتفوق علي المرض. عندما زصابها السرطان في المرة الثانية، كان أكثر ما يثير قلقها هو أن يمنعها المرض من مواصلة التعليم أو أداء الإمتحان، الا أنها استطاعت التغلب عليه، وأكملت دراستها ونجحت ودخلت الجامعة كما كانت تحلم دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى