أخبار

برنامج الطروحات الحكومية قد يعود إلى الحياة في مارس…


كتب/ جهادبكركيلانى….

أعلن وزير قطاع الأعمال هشام توفيق احتمالية استئناف برنامج الطروحات في أوائل الشهر المقبل ولم يشهد البرنامج سوى طرح الشركة الشرقية للدخان حصة إضافية تبلغ 4.5% من أسهمها في مطلع مارس 2019، ثم توقف البرنامج منذ ذلك الحين.
ما هي الطروحات المتوقعة؟
لم يذكر توفيق أسماء الشركات التي من المحتمل طرحها، لكنه أشار إلى أن اللجنة المسؤولة عن البرنامج تضغط من أجل البدء بالاكتتاب العام الأولي لبنك القاهرة. وسبق أن نقلنا الأسبوع الماضي احتمال طرح ما يصل إلى 45% من أسهم البنك المملوك للدولة في أبريل المقبل. وحظي الاكتتاب العام الأولي للبنك بـ “اهتمام كبير” خلال جولة ترويجية أُجريت مؤخرا في الخليج، ومن المقرر أن تبدأ جولة ثانية بالولايات المتحدة في الشهر الحالي. وسيكون اكتتاب بنك القاهرة هو الأول ضمن البرنامج، إذ أن طرح الشركة الشرقية في مارس كان لحصة إضافية.
أما ثاني أقوى المرشحين فهي مصر الجديدة للإسكان والتعمير، التي تنتظر حاليا 4 عروض من القطاع الخاص لتولي إدارتها والاستحواذ على حصة 10% من أسهمها. ومن المتوقع أن تعلن الشركة عن العرض الفائز في موعد أقصاه الأحد المقبل، مما سيتيح طرح حصة إضافية أخرى تتراوح بين 11% و15% في البورصة. وتحظى شركتا الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وأبو قير للأسمدة، بأولوية أيضا، بعدما استكملتا العام الماضي الإجراءات الداخلية استعدادا لطرح حصة إضافية منهما في البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

اترك رد

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق