الاخبار

بيان صادر عن وزارة الموارد المائية والري

البوابة اليوم

متابعة الصحفى سيد الزياتى 

 

الدكتور سويلم يتابع إجراءات التحول لنظم الرى الحديث في مزارع قصب السكر ، وموقف تنفيذ المنطقة التجريبية الرائدة بأسوان

 

– الدكتور سويلم : تعظيم الاستفادة من مواردنا المائية المحدودة والعمل على رفع كفاءة الري الحقلي وزيادة إنتاجية المحاصيل والعائد المادى للمزارعين

 

– أولوية الرى الحديث في البساتين ومزارع قصب السكر والأراضى الرملية

 

– تنفيذ حزمة من الأنشطة المؤسسية والفنية بالمنطقة التجريبية على ترعة بلوخر

 

– إنشاء عدد من روابط مستخدمى المياه ، وندوات تدريبية على تشغيل وصيانة شبكات الرى الحديث لضمان استدامتها

 

– طرح أعمال تنفيذ محطات الرى بالطاقة الشمسية وشبكات الرى الحديث

 

– إجراء قياسات ما قبل التنفيذ لقياس مؤشرات زيادة كفاءة استخدام المياه والجودة والإنتاجية والخفض فى تكاليف الأسمدة

 

تلقى السيد الأستاذ الدكتور/ هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى تقريراً من السيد الدكتور/ يسرى خفاجى رئيس قطاع تطوير الرى يستعرض إجراءات التحول لاستخدام نظم الرى الحديث في مزارع قصب السكر ، وموقف تنفيذ المنطقة التجريبية الرائدة على ترعة بلوخر بمركز إدفو بمحافظة أسوان والتي تهدف لتطوير مساحة منزرعة بمحصول قصب السكر.

 

وصرح الدكتور سويلم أنه وفى إطار توجه الدولة نحو تعظيم الاستفادة من مواردها المائية المحدودة ورفع كفاءة نظام الري الحقلي وتعظيم العائد من وحدة المياه وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية والعائد المادى للمزارعين.. فقد قامت وزارة الموارد المائية والرى بوضع إستراتيجية وخطة تنفيذية للتحول من نظم الرى بالغمر الى نظم الرى الحديث (الرى بالتنقيط) في البساتين ومزارع قصب السكر طبقاً لمعايير وجدول زمنى للتنفيذ بحيث تكون الأولوية لمزارع قصب السكر بالأراضى الجديدة ثم الأراضى القديمة وبساتين الفاكهة بالأراضى الجديدة ثم الأراضى القديمة، بمساحة ٣٢٥ ألف فدان منزرعة بقصب السكر و ٧٥٠ ألف فدان من البساتين ، مع الاستمرار فى متابعة التحول للرى الحديث بالأراضي الرملية ، وتطبيق غرامات تبديد المياه تجاه المخالفين حال استخدامهم للرى بالغمر فى الأراضى الرملية.

 

وأشار سيادته لأهمية التحول لنظم الرى الحديث مع مراعاة كافة الأبعاد المائية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها ، ودراسة هذا الملف بشكل متكامل يشمل التأثير علي معدل شحن الخزان الجوفي وكميات الصرف الزراعي التي تدخل المنظومة المائية في مناطق أخرى والتأثير على ملوحة التربة.

 

هذا وقد استعرض التقرير أعمال التطوير بالمنطقة التجريبية على ترعة بلوخر والتي ستشتمل على تركيب نظم الرى الحديث بالتنقيط بدلاً من الرى بالغمر ، وتنفيذ أعمال تطوير المساقى من خلال تحويلها لمواسير مضغوطة بنظام نقطة الرفع الواحدة مع استخدام الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة ، فضلاً عن إنشاء وتشكيل روابط مستخدمى المياه للمنتفعين على تلك المساقى.

 

وأوضح الدكتور سويلم أنه وفيما يخص المنطقة التجريبية على ترعة بلوخر فقد تم حتى تاريخه تنفيذ حزمة من الأنشطة المؤسسية والفنية بالمنطقة التجريبية تضمنت إنشاء روابط مستخدمى المياه على مساقى الجرون وال ٢٣ بزمام ترعة بلوخر ، وإجراء عدد من الندوات التدريبية على تشغيل وصيانة شبكات الرى الحديث لضمان استدامة أنظمة الرى الحديث بعد تنفيذها ، كما تم طرح أعمال تنفيذ محطات الرى بالطاقة الشمسية ومنظومة الفلاتر والتسميد والخطوط الرئيسية والفرعية وشبكات الرى الحديث ، وتم الانتهاء من جميع مراحل التقييم وجارى إسناد الأعمال تمهيدا لبدء التنفيذ.

 

كما أنه وبالتوازى مع تلك الأعمال وتفعيلا لدور البحوث التطبيقية .. فيجرى عمل قياسات ما قبل تنفيذ أعمال التطوير والرى الحديث لقياس مؤشرات زيادة كفاءة إستخدام مياه الرى ومدى الخفض فى تكاليف الأسمدة المستخدمة والزيادة فى جودة وإنتاجية محصول قصب السكر لكل فدان كنتيجة للتحول من الرى بالغمر إلى الرى الحديث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى