‫الرئيسية‬ تقارير وتحقيقات ‘بعروسة وحصان”تحتفل الأمة الإسلامية بالمولد النبوى الشريف
تقارير وتحقيقات - نوفمبر 5, 2019

‘بعروسة وحصان”تحتفل الأمة الإسلامية بالمولد النبوى الشريف

تقرير : ريم جابر

”حلاوة زمان ….عروسة وحصان”
يعتبر المولد النبوى الشريف من أهم الاحتفالات التى ظهرت فى العالم العربى والإسلامي عامة، ومصر خاصة.

حيث ظهرت طقوس تلك الإحتفال فى العصر الفاطمى،فقد أدخل الفاطميون تلك الاحتفالات وساعدوا على نشرها ، فكانت من أشهر أبطال الإحتفال بهذه المناسبة ” العروسة والحصان” فلقد ارتبط المولد النبوى الشريف ارتباطا وثيقا بالعروسة والحصان.

ويحكى عن ارتباط المولد بالعروسة والحصان حكايات وروايات ويقال فى رواية بأن الحاكم بأمر الله الفاطمى كان يحب أن تخرج إحدى زوجاته معه أثناء موكب الإحتفال بالمولد النبوى،فظهرت معه بثوب جميل ملون ومزركش، وعلى رأسها تاج من الورد، فمن هنا أبدع صناع الحلوى بقوالبهم فى رسم الأميرة على هيئة عروسة جميلة، ترتدى التاج وفارس يمتطى الحصان،وهذا مايفسر سر العروسة،والحصان فى الإحتفال بالمولد.

وأما عن المصريين ،فلهم طقوسهم، الذين يحتفلون بها حيث يقيمون الاحتفالات الكبيرة والتى تتمثل فى إحياء الشعائر الدينية الإسلامية لتفتح الساحات أبوابها وتلبس ثوبا جديدا فرحة وسرورا وبهجة بميلاد المصطفى صلى الله عليه وسلم ،وتقام الولائم ،
والموائد محبة فى رسول الله وآل بيته الكرام

كما يشترون ويتناولون الحلوي ويتهادون بها، لتعم الفرحة على الكبار،والصغار،بحلوى السكر التى تسيطر على اجواء الاحتفال،حيث يعتبر الاحتفال بالمولد النبوى الشريف ،من أحلي الاحتفالات علي الإطلاق وتاج المشاعر الدينية فى مصر والوطن العربى.

وكما ارتبطت عروسة وحلوى المولد أيضا بفلسفة خاصة عند المصريين ،والذين كانوا يتصدقون بإعطاء الحلوي للمساكين والفقراء في ذكري المولد النبوي الشريف
ومن هنا، أصبح الإحتفال بالمولد النبوى،متوارث عند المصريون، عبر الأزمنة والتاريخ ، حتي عصرنا الحالي ولم تتغير مظاهر الاحتفال كثيرا عن الماضى ،وخاصة فى الأحياء الشعبية بداخل المدن الكبري.

حيث يبدأ الإستعداد والاحتفالات مع بداية شهر ربيع أول من كل عام، تنصب السرادقات الكبيرة حول المساجد الكبري والميادين وساحات الذكر، في جميع مدن مصر خاصة.

وينتشر بائعين الحلوى والعرائس ،بجميع فئاتهم
لأن حلوىالمولد تعد من اهم المظاهر التي يتفرد بها المولد النبوي الشريف في مصر حيث تنتشر في جميع محال الحلوي شوادر تعرض فيها ألوان عدة من حلوي المولد علي رأسها السمسمية والحمصية والجوزية والبسيمة والفولية والملبن المحشو بالمكسرات.

كما تصنع بعض الأشكال من الحلوي، والتى تصب فى قالب،يأخذ شكل عروسة، وقالب آخر بشكل حصان كما ذكرنا سابقا والتى يقبل على شراءها الأطفال ،والتي تؤكل بعد انتهاء يوم المولد وتصنع عروس المولد للبنات،ويصنع الحصان للأولاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

“فى حب مصر تريث ”

بقلم/الشاعر عطية حسين عبد الجواد تريث المطر الهاطل والشجر الساجد والأمل الصاعد يستجيرك تري…