‫الرئيسية‬ منوعات “البوابة اليوم” تجري حوار مع الدكتورة عبير أحمد حول مبادرة “عشها بسعادة مالهاش اعادة “
منوعات - أكتوبر 12, 2019

“البوابة اليوم” تجري حوار مع الدكتورة عبير أحمد حول مبادرة “عشها بسعادة مالهاش اعادة “

حوار _عماد خطاب

أجرت جريدة “البوابة اليوم” مع الدكتورة عبير أحمد محمد شبل “لايف كوتش
واستشاري نفسي واسري وعلاقات زوجية معتمد من المدرسة العربية للكوتشنج بالسعودية والهيئة الإنتاجية بأمريكا
ومدرب معتمد من البورد الأمريكي الكندي
وحاصلة علي زمالة ACPT حول مبادرة “عشها بسعادة مالهاش إعادة ” ،

وبالحديث مع الدكتورة عبير بدأت الحوار بأن مشاعرنا السلبية تؤثر علينا وعلى جميع من حولنا انها تحبطنا وكثيرا ما تشعرنا بقلة امكانياتنا وتمنعنا من تطوير ذاتنا ، غير تاثيرها السلبيى علي صحتنا النفسية و الجسدية و قد يظهرذلك في نوبات القلق و الحزن والتوتر و الاكتئاب المتكرر واجهاد وأمراض ولقد اثبتت العديد من الدراسات ان من يشعرون بمشاعر سلبية اكثر عرضة للامراض النفسية و النفسعضوية اكثر من غيرهم ولديهم فرص حياتيةأقل من اللذين يعيشون بإيجابية
و بما ان الشعور بمشاعر ايجابية هو المفتاح لنعيش حياة سعيدة ولكي نتمتع بصحة نفسية عالية يجب ان ن نحد من كمية السلبية التي نعيشها بسبب اخفاقاتنا بين الحين والآخر ،

وبسؤال “البوابة اليوم” الدكتورة عبير عن كيفيةالتخلص من مشاعرنا السلبية ولنصبح أكثر ايجابية؟
فأجابت هناك عدة خطوات علينا اتباعها إلا وهى:-
1- كن ممتن دائما :
عندما نبدأ نصبح شاكرين ونقدر قيمة كل شيء في حياتنا بدا من الأمور الصغيرة التي جعلتنا أفضل الى اعظم و اقيم مانمتلك في حياتنا
امتن لسوال صديق .. امتن لتغريد العصافير .. امتن لوردة جميلة بالمكان .. امتن لمعروف قدمه لك انسان امتن لشربة .. ما امتن لكل صباح .. امتن لنسمة هواء .. امتن حتي للصعاب فقد علمتك اهم الدروس .

2-اضحك كثيرا :
البسمة بالبسمة والبادي اجمل
الحياة مزدحمة مواعيدنا كثيرة و قد ندخل في علاقات عديدة معقدة العمل يعطي شعورمهم الا انه كثيرا ما يشعرنا بروتين ورتابة الحياة فكثيرا ما نشعر اننا مثل الرجل الآلي لكثرة الانغماس في العمل والسلوك الجدي وقد يشعرنا ذلك بالكثير من المشاعر السلبية لذا يجب علينا أن نأخذ الحياة بأقل جدية وو ان نحاول دائما التخلص من مآزق كثيرة .. العمر يمضي و ماذهب لن يعود اذن لماذا لا نفرح ونضحك ونحب ونمرح ونحاول ونغامر.. عادة الأشخاص المتوترين والجديين زيادة عن اللزوم يشعرون بالإهانة من المزاح الناقد لأن حياتهم كلها عمل دون تسلية ، اذا استطعنا أن نتعلم أن نضحك و ناخذ الامور ببساطة اقل ، ستصبح الحياة أكثرجمالا و ايجابية و من ثم اكثر سعادة .

3- ساعد الاخرين :
ان المشاعر السلبية تجعل الاشخاص يتقوقعون في بيئة منعزلة ثم يعيشون فقط لأنفسهم ليس لديهم هدف عالي في حياتهم . اذا كان الهدف من الحياة هو أن تعتني بنفسك فقط ولا تعتني بأي شخص آخر،عندها الطريق لتحقيق الإمكانيات والأهداف سيصبح طريق جاف موحش طويل ان مساعدة الآخرين سوف تعطيك احساس باهمية وجودك فى حياة الاخرين .

4- غيّر طريقة تفكيرك:
بإمكاننا أن نكون أفضل مدرب لأنفسنا أو أكبر عدو أنفسنا ، و من هنا يبدا التغيير، لذا ان أردت أن تصبح أكثر ايجابية غير طريقة تفكيرك ، ففي بعض الاوقات نكون نحن الأقسى على أنفسنا ومجرى حديث النفس السلبي و جلد الذات لا يجلب الا مشاعر سلبية لذا تغيير حديث النفس له قوة عظيمة.

5- صاحب أشخاص ايجابيين:
نحن نصبح بالغالب مثل الأشخاص الذين حولنا ، لذا اذا كان مجموعة الأصدقاء في حياتنا مليئين بالطاقة السلبية سوف ننافس تصرفاتهم ونصبح مثلهم انه صعب جدا أن تصبح ايجابي عندما يكون الأشخاص الذين حولنا سلبيين ومحبطين ولا يدعمون اويؤيدون السلوك الايجابي .

6-تحمل المسؤولية كاملة :
توقف عن الشعور أنك ضحية ، انت المسؤول عن أفكارك ، الأشخاص الذين دائما يعتقدون أن الأمور تحدث لهم رغما عنهم بهذا يفكرون بعقلية الضحية ، ان التركيز علي لوم الظروف أو لوم الآخرين هو فقط يعيق قرارنا لتغيير شيء سلبي الى شيء ايجابي
تحمل مسؤولية لحياتك ، تأكد انمشاعرك و أفكارك وردود أفعالك هي مسؤوليتك ، فعندما نبدأ حقا باستيعاب هذا عندها سوف نكتشف أنه لا أحد يمكنه أن يجعلنا نشعر أو نفعل أي شيء ، واننا نحن من نختار مشاعرنا وتصرفاتنا استجابة الى الأشخاص والظروف.

7- بادربفعل ايجابي :
حول الضغوط السلبية الى أفعال ايجابية فقط ابتعد وخذ قسط من الراحة ،أغلق عينيك وخذ نفس عميق وعندما تهدأ خذ قلم وورقة واكتب الحالة أو المشكلة ، اكتب مايمكن ان تقوم به من أفعال أو حلول لتبدأ بحل المشكة حتي تخرج نفسك من السلبية المشحونة الي الفعل و التحرك الايجابي.

8-و اخيرا ياصديقي :
راقب مشاعرك لانها ستصبح افكار
راقب افكارك لانها ستصبح كلمات
راقب كلماتك لانها ستصبح أفعال
راقب أفعالك لأنها ستصبح عاداتك
راقب عاداتك لأنها ستصبح شخصيتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

اشتعال النيران في الطريق الدائري بعد انقلاب سيارة وقود بالخصوص

كتب: ضياء أدم شهد الطريق الدائري اليوم حالة من التكدث المروري، وذلك بسبب انقلاب سيارة وقود…