‫الرئيسية‬ تقارير وتحقيقات الفقر في قري مصر… صراع مع الحياه..
تقارير وتحقيقات - أغسطس 19, 2019

الفقر في قري مصر… صراع مع الحياه..


بقلم :د/عبدالله رشاد العباسي.

من المعروف عالمياً وداخلياً ان مصر بلد ناميه.
لذلك من الطبيعي ان يكون بين محافظاتها قري فقيره لذلك سوف نتكلم في هذا المقال بمشيئة الله عن القري الفقيره في مصر واحتياجتها..

فالفقر والجهل والمرض.. مثلث اذا اصاب اي بلد او قري افسده لذلك كان عليه الصلاة والسلام يستعيذ من الجهل لان بالجهل تنحدر الامم الي القاع وبالعلم تعلو الامم وترتقي.
وكان عليه السلام يستعيذ كذلك من الفقر لان الفقر يُميت الانسانيه والوطنيه لان صوت المعده اقوي من صوت الضمير.
وكذلك المرض فالمرض ماانتشر في مجتمع إلا اضعفه.
لذلك وللاسف ان هذا المثلث يحيط بالقرى الأكثر فقرا منذ عقود، ورغم الوعود الحكومية المتكررة في السنوات الماضيه من قبل عام 2017 بالقضاء عليه إلا أنه يزداد خطورة وتفاقما. فى تلك القرى تختلط مياه الشرب بمياه الصرف الصحى، والمنازل بالمقابر، والآمال بالآلام، وتصطدم أحلام الأهالى فى عيش كريم يؤمن حياتهم ويحقق الاستقرار لهم ولأولادهم بصخرة واقع مؤلم ينزل بإنسانيتهم وآدميتهم من أسمى الدرجات إلى أدنى الدركات، دون أن يُسمع لهم رأى، أو تحل لهم شكوى، أو تستجاب لهم مناشدة. تقول الأرقام الرسمية إن نسبة الفقر فى مصر 27.7%، وتزداد يوماً بعد يوم وإن محافظات الصعيد هى الأكثر فقرا داخل الدولة بنسبة تفوق 50%، وإن أسيوط هى أفقر المحافظات، حيث تصل نسبة الفقر فيها ٦٦%، تليها سوهاج وقنا والمنيا وأسوان وفق أرقام جهاز التعبئة.
• قرى مصر الفقيره تعاني..
في أرقام نظهر احتياجتها..
• 4655 عدد القرى فى مصر.
• 99% من أهالى القرى يستفيدون من خدمات الجمعيات الأهلية حال تواجدها.
• 18% فقط من القرى توجد بها مدارس ثانوية.
لا مدارس ثانوية فى 82% من القرى
• 22% من القرى تنقطع عنها الكهرباء يوميا.
• لا وجود للغاز الطبيعى في القري بل اغلب القري لا تعرف مايسمي بالغاز الطبيعي.
• نصف القرى معزولة على مستوى الاتصالات.
• اختفاء وسائل النقل الحكومية.. وطرق مليئة بالحفر والمطبات هذا غير انه حتي الان في اغلب القري وسائل الموصلات بسيارات النص نقل وسيارات الكبوت التي تم وقف ترخيصها منذ ثورة 25 يناير.
• 75% من ريف مصر بلا صرف صحى. لكن بفضل الله وبعد إطلاع سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي علي هذه الإحصائيات المحزنه والتي احزنته ان مثل هذه الاحصائيات في بلده مصر بلد الخير والأمن والأمان و مع بدء الأيام الأولى من عام جديد 2019 -2020 أطلقت الحكومة المصرية شارة البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى من مبادرة الرئيس «حياة كريمة» لتطوير القرى الأكثر احتياجا وتوصيل المرافق والخدمات لها، وإعادة تأهيل ورفع كفاءة منازل الأسر الفقيرة، وهى الأعمال التى يشرف على تنفيذها لجنة عليا من مجلس الوزراء وبالتنسيق بين وزارات الحكومة ومؤسسات وجمعيات المجتمع المدني.

ومن المقرر أن يتم البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى بتكلفة مليار و140 مليون جنيه، خلال الايام القادمه فى 87 قرية، وسيتم اختيار 13 قرية أخرى خلال الأيام القادمة بعد استكمال دراسة احتياجات القرى الفقيرة ليصل عددها الى 100 قرية والتى تتراوح فيها نسبة الفقر من 92:70 وتم الانتهاء من وضع خطة العمل مع أكثر من 18 جمعية أهلية متخصصة فى التنمية الريفية والتركيز سوف يكون على بناء الإنسان صحيا وتعليميا.

وانتهت وزارة التضامن من وضع خطة عمل المرحلة الأولى من المبادرة والتى ستشمل تطوير 100 قرية فقيرة بانتهاء العام الحالى بعشر محافظات أغلبهم فى الصعيد، وطبقا للخطة التى وضعتها الوزارة ستحظى سوهاج، بالنصيب الأكبر فى التطوير حيث يزيد فيها عدد الفقراء على 950 ألف مواطن ومتوقع أن يستفيد من المرحلة الأولى ما يزيد على 65 ألف أسرة من أعمال التطوير، ثم يليها محافظة أسيوط والتى تضم أكثر من 126 ألف مواطن فقير.

ويتوقع أن يستفيد فيها 40 ألف اسرة لتأتى محافظة قنا بالمرتبة الثالثة وتشمل 6 قرى فقيرة وضعت ضمن خطة التطوير ولخدمة أكثر من 80 الف مواطن فقير وسيستفيد خلال المرحلة الأولى 20 ألف اسرة فى قنا وتعد محافظة اسوان المحافظة الرابعة الأكثر فقرا حيث تضم اكثر من 70 ألف فقير ومتوقع ان يستفيد فيها 30 ألف أسرة من قطار التنمية خلال الايام المقبلة، بينما سجلت محافظة الأقصر الأقل فى محافظات الصعيد وبها قرية واحدة فقيرة يسكنها 3 آلاف مواطن. أما بخصوص محافظات الوجه البحرى التى ستكون ضمن مبادرة حياة كريمة بمرحلتها الاولى فقد جاءت محافظة القليوبية من أكثر المحافظات التى تضم قرى فقيرة والتى يزيد عدد فقرائها على 36 ألف فقير يليها محافظة البحيرة والتى بها 5 قرى فقيرة ستشهد اعمال التطوير وسيستفيد منها 7 آلاف فقير أى ما يعادل 4 آلاف اسرة مصرية فقيرة من سكان البحيرة. وبدوره قال: المهندس محمد هاشم مساعد وزير التضامن والمسئول عن تنفيذ المبادرة ان الوزارة استعدت لتنفيذ المرحلة الاولى من المبادرة وتسعى للانتهاء منها خلال نهاية العام الجاري.
ونتمني من الله ان يستمر هذا العمل وان لا يتوقف حتي يتم الإرتقاء بهذه القري من مستنقع الفقر الي الحياه الكريمه التي تتماشي مع الطبيعه الإنسانيه. حفظ الله مصر وشعبها وجيشها وحكومتها من گل مكروه وسوء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مرتضي منصور يهني نادي الاتحاد ومجلس ادارته وجماهيره بالفوز علي العربي الكويتي

البوابه اليوم خالد عبد اللطيف قدم مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك عبر برنامج الزمالك اليوم ا…