المزيد

فتوى في كلمتين د.مجدى مستشار مفتي الجمهورية هل يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا ؟

كتبت سعادحسنين

 

 

قال فضيلة الدكتور مجدى عاشور مستشار مفتي الجمهورية في فتوى في كلمتين أجابه علي سؤال

هل يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا ؟

 

أجاب فضيله الدكتور مجدى عاشور بأن عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المُحَرَّم ، وصيامه ثابت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالسنَّة الفعلية والقولية ، كما ورد الحث على صيام يوم قبله أو يوم بعده ؛ ففي حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ” صوموا يوم عاشوراء ، وخالفوا فيه اليهود ، صوموا قبله يومًا أو بعده يومًا ” (أخرجه الإمام أحمد في مسنده) .

 

اضاف فضيله الدكتور مجدى عاشور بان اختلف الفقهاء في حكم صوم يوم عاشوراء منفردًا : فذهب الحنفيَّة إلى كراهة صوم هذا اليوم منفردًا عن التاسع أو عن الحادي عشر. والمفهوم من مذهب المالكيَّة وهو مذهب الشافعية والحنابلة أنه لا حرج في صومه منفردًا ؛ لثبوت الثواب لمن صامه ولو منفردًا كما في حديث أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ” صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ “(أخرجه الإمام مسلم) .

 

واشار فضيله الدكتور مجدى عاشور بان الخلاصة أن صوم يوم عاشوراء سُنَّة ، والأفضل صوم يوم التاسع معه أو يوم الحادي عشر، ويجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا ، والأمر في ذلك واسع لا حرج فيه ، بمعنى أن الكل سيُكَفِّرُ الله ذنوب سَنَتِهِ الماضية إن شاء الله .

والله أعلم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى