البوابة اليوم

albawabhalyoum

ملخص وقد نعى جلال أمين، عدد كبير من المشاهير، وفي مقدمتهم الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والتي أكدت أن مصر فقدت أحد...

[ad_1]


ملخص

وقد نعى جلال أمين، عدد كبير من المشاهير، وفي مقدمتهم الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والتي أكدت أن مصر فقدت أحد العلامات البارزة في عالمي الفكر والاقتصاد.

حزن كبير يسيطر على الوسط الثقافي المصري بعد رحيل الكاتب والمفكر الكبير جلال أمين (من مواليد 23 يناير 1935)، عن دنيانا، اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 83 عامًا، تاركًا من خلفه إرثًا علميًا وفكريًا كبيرًا، وإسهامات بحثية بارزة ليس فقط في مجال الدراسات الاقتصادية، تخصصه الأساسي، إنما في مختلف مجالات الثقافة والفكر، كما أثرى المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات في فروع علمية متنوعة.

وقد نعى جلال أمين، عدد كبير من المشاهير، وفي مقدمتهم الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والتي قالت في بيان رسمي، إن مصر فقدت أحد العلامات البارزة في عالم الفكر والاقتصاد، مشيرةً إلى إسهامته العديدة في المجالين، وقد نعاه كثيرون آخرون عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وفي السطور التالية نتعرض لأبرز التعليقات حول وفاته:-

الدكتور هاني سري الدين، سكرتير عام حزب الوفد، كتب عبر “فيسبوك”: “في صمت وهدوء وبلا ضجيج كعادته.. رحل عنا الكاتب والمفكر الكبير جلال أمين.. أحد العلامات الفكرية البارزة في تاريخنا المعاصر.. والذي تربت على يديه وكتاباته أجيال عديدة.. عاش الراحل حياته منشغلًا بقضايا أمته ومنحازًا إلى هموم شعبه.. والتصق اسم مصر والمصريين باسم العديد من مؤلفاته تعبيرًا عن شغفه وعشقه الكبير لوطنه.. رحم الله الفقيد النبيل وخالص العزاء لأسرته وأصدقائه ومحبيه”.

الأديب الدكتور علاء الأسواني كتب عبر “تويتر”: “اليوم غيّب الموت أحد أعمدة الفكر العربي، كاتب عظيم ومفكر ذو بصيرة مذهلة وثقافة موسوعية، دافع دائمًا عن مبادئه ودفع الثمن عن طيب خاطر، لم ينافق حاكمًا ولم يجامل كبيرًا أو صغيرًا في الحق، كان شريفًا نبيلًا، يقول دائمًا ما يعتقده ويفعل دائمًا ما يقوله، وداعًا أستاذي وصديقي الدكتور جلال أمين”.

اليوم غيب الموت أحد أعمدة الفكر العربي . كاتب عظيم ومفكر ذو بصيرة مذهلة وثقافة موسوعية. دافع دائما عن مبادئه ودفع الثمن عن طيب خاطر .لم ينافق حاكما ولم يجامل كبيرا او صغيرا في الحق .كان شريفا نبيلا، يقول دائما ما يعتقده ويفعل دائما ما يقوله .وداعا استاذي وصديقي الدكتور جلال أمين

— علاء الأسواني (@AlaaAswany) September 25, 2018

المهندس الاستشاري الدكتور ممدوح حمزة، أكد أن رحيل أمين هو خسارة للعلم والعلماء، وكتب هو الآخر عبر “تويتر”: “رحل عن الدنيا المفكر الاقتصادي والاجتماعي الفذ الأستاذ الدكتور جلال أمين.. خسارة جسيمة للعلم والعلماء ومصر”.

بينما أستاذ العلوم السياسية عمار علي حسن، تطرق إلى إسهامات جلال أمين في مجال الاقتصاد، وكتب: “لم يشأ العالم والمفكر الكبير الدكتور جلال أمين، الذي وافته المنية قبل قليل، أن يترك الاقتصاد راقدًا في صالات البورصات وقاعات البنوك، وخزائن الدولة، وصناديق اللصوص، بل سحبه من يده في رفق، وسار به على مهل في الشوارع ليرى الناس الذين يتأثرون به دون سابق معرفة عميقة”.

لم يشأ العالم والمفكر الكبير الدكتور جلال أمين، الذي وافته المنية قبل قليل، أن يترك الاقتصاد راقدا في صالات البورصات وقاعات البنوك، وخزائن الدولة، وصناديق اللصوص، بل سحبه من يده في رفق، وسار به على مهل في الشوارع ليرى الناس الذين يتأثرون به دون سابق معرفة عميقة،

— عمار على حسن (@ammaralihassan) September 25, 2018

عضو مجلس النواب محمد أبو حامد نعى أمين بآسى كبير، وكتب: “إنَّا لله و إنَّا إليه راجعون، ننعي ببالغ الحزن والأسى المفكر الكبير جلال أمين.. نسأل الله له الرحمة والمغفرة”.

الإعلامي محمود سعد، والذي التقى جلال أمين في آخر حوار تليفزيوني له ببرنامجه “باب الخلق”، عبر فضائية “النهار”، مارس الماضي، كتب: “وداعًا دكتور جلال أمين”، وأشار للقاءه الأخير مع الراحل.

الكاتب والإعلامي عبد الرحيم علي، كتب هو الآخر عبر “تويتر”: “تأكد خبر وفاة المفكر الكبير الدكتور جلال أمين، يبدو أنه كانت هناك محاولات لإنعاشه وفشلت، اللهم ارحمه وامنحه مكانة في الجنة بقدر ما أعطى لبلاده ولأمته وللفكر العربي وللإنسانية، صاحب قلم حر تعلمت منه الأجيال المتعاقبة”.

الكاتب الصحفي جمال سلطان، أشار لخسارة كبيرة برحيل أمين، وكتب: “إنا لله وإنا إليه راجعون، خسرت مصر وثقافتها اليوم الكثير برحيل المفكر الكبير الدكتور جلال أمين، وكان قد اتخذ موقفًا أشبه باعتزال الحياة العامة والثقافية مؤخرًا بعد أن طفا على سطحها الأكثر تفاهة وانحطاطًا، رحمه الله رحمة واسعة”.

الكاتبة والشاعرة فاطمة ناعوت، نعت الراحل عبر “تويتر”، قائلةً: “فقدنا قبل قليل أحد أهرامات مصر الفكرية والاقتصادية الشاهقة، المفكر الكبير جلال أمين إلى سماء الخلود، مَن عساه يصف مصر وأحوال المصريين من بعدك يا أستاذنا؟ فقدنا اليوم موسوعة فكرية واقتصادية وأدبية متكاملة، رحمك الله وعوضنا عنك خيرًا أيها العظيم”.

فقدنا قبل قليل أحد أهرامات #مصر الفكرية والاقتصادية الشاهقة.
المفكر الكبير (جلال أمين) إلى سماء الخلود.
مَن عساه يصف مصر وأحوال المصريين من بعدك يا أستاذنا؟!
فقدنا اليوم موسوعة فكرية واقتصادية وأدبية متكاملة.
رحمك الله وعوضنا عنك خيرًا أيها العظيم.
????#فاطمة_ناعوت pic.twitter.com/gyHdADQYEG

— Fatima Naoot فاطمة ناعوت (@FatimaNaoot) September 25, 2018

جلال أمين عالم اقتصاد وأكاديمي وكاتب مصري، ومن مؤلفاته: “رحيق العمر – ماذا حدث للمصريين؟ – ماذا علمتني الحياة ؟ – ماذا حدث للثورة المصرية؟ – محنة الدنيا والدين في مصر – مصر والمصريون في عهد مبارك”، وغيرها من المؤلفات القيمة.



[ad_2]

البوابة اليوم - albawabhalyoum

No comments so far.

Be first to leave comment below.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *