تقارير وتحقيقات

حلول للتخلص من الحر الشديد بمنزلك…

 

كتبت/شادية محمد الوكيل

تشهد الأيام الحالية إرتفاع ملحوظ في نسبة الرطوبة حتى نهاية يونيو وبداية يوليو، الأمر الذي يُشعرنا بإرتفاع درجات الحرارة والتي سترتفع عن الدرجة الطبيعية خلال شهري يوليو وأغسطس، لذا يعاني كثير منّا من مشكلة الرطوبة في المنزل.

هناك أشخاص تعاني إما بسبب افتقار المنزل للهواء والشمس بسبب موقعه أو في الأدوار السفلى أو في بعض الغرف، وأحيانًا بسبب جو المدن الساحلية أو بعض المدن عالية الرطوبة. كما أن رطوبة الجدران مشكلة تواجه المنازل الرطبة وتعرض جهاز التنفس للخطر، وتتسبب بالأمراض كما تُعفن الأثاث وتشوه الجدران.

من خلال التقرير، نحاول وضع عدة حلول كي تُسهل عليكي التخلص من الرطوبة في منزلك ومنها الخلاص من الشعور بالحر..

قبل أي سىء إذا كان هناك بكتيريا في الجدران والأبواب عليك طلائها سريعا كي تختفي إذ أن مكان الأوبئة يسبب رطوبة للجو وتشعر بالضيق.

يُستحسن تهوية غرف المنزل لعشر دقائق على الأقل، عند الصباح، مما يُنعش الأجواء، ويمنع نمو الفطريات.

يوضع زجاج مزدوج على النوافذ والأبواب، مما يُحافظ على درجة الحرارة بالمنزل.

يُفضل استخدام المُكيف في المنزل، وخصوصا بالغرف التي تفتقر للنوافذ.

توضع قطعة من الفحم في الغرفة، مما يمتص الرطوبة، ويُخلص من رائحتها المزعجة. يمكن وضعها في علبة وتجديدها كل يومين.

يوضع الملح الخشن في إناء مفتوح في الغرفة، التي تتعرض للرطوبة وفي غضون أيام ستزول من الغرفة، فالملح فعال في امتصاص الرطوبةوالماء مسبب رئيس للرطوبة، ممَّا يستوجب تهوية الحمام بعد الاستحمام.

يُفضل تجنب تجفيف الملابس داخل المنزل، فالمياه ستتبخر وتتحول إلى بخار، وبالتالي سيترسب بخار الماء على جدران المنزل، فتتشكَّل الرطوبة.

تُسد شقوق الجدران، حتى لا تتسرب المياه داخل المنزل. وفي مرحلة متطورة من رطوبة غرف المنزل، تُعزل الجدران من الداخل، باستخدام الـ “جبسنبورد”، أي الألواح المصنوعة من مادة الـ”بولسترين”، والمدعمة بألواح الجبس. وتقوم بلصقها على الجدران باستخدام نوع خاص من اللواصق.

اذا كنت في مرحلة التجديد أو إعادة دهان المنزل استخدمي بعض المواد العازلة للرطوبة خاصة إن كانت مدينتك.

 

aid Editor
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
aid Editor
Sorry! The Author has not filled his profile.

Comment here