‫الرئيسية‬ برلمان مصر خريطة انتخابات «لجان النواب».. مستقبل وطن يسعى للسيطرة
برلمان مصر - سبتمبر 25, 2018

خريطة انتخابات «لجان النواب».. مستقبل وطن يسعى للسيطرة

[ad_1]

يعقد مجلس النواب عقب استئناف نشاطه في دور الانعقاد الرابع مطلع أكتوبر المقبل، الانتخابات النوعية، والتي تشمل انتخاب هيئة المكتب “رئيس ووكيلين وأمين سر” لـ25 لجنة نوعية.

ومن المتوقع أن تشهد الانتخابات المقرر إجراؤها بداية أكتوبر تغيرات في رئاسة عدد من اللجان لصالح نواب مستقبل الوطن الذي يسيطر حاليا على ائتلاف دعم مصر، عقب فوز النائب عبد الهادي القصبي نائب رئيس حزب مستقبل وطن برئاسة الائتلاف بالتزكية.

ويعكف القصبي حاليا وكل من علاء عابد، أشرف رشاد، نائبا رئيس حزب مستقبل وطن، وحسام الخولى الأمين العام على دراسة الأسماء المرشحة لرئاسة تلك اللجان، ودور رؤساء اللجان السابقين ومدى نجاحهم فى إدارة العمل داخل لجانهم، للوقوف على القائمة النهائية التي سيدعمها مستقبل وطن في الانتخابات القادمة، لأنه من المتوقع أن ينافس «مستقبل وطن» على رئاسة نحو من 15 لـ20 لجنة نوعية.

اقرأ أيضًا: اللجان النوعية تجدد دماءها داخل البرلمان.. كيف تجرى الانتخابات؟

وطبقا لنواب من داخل الحزب، فمن المؤكد أن يحصل ممثل الأغلبية الجديد على عدد كبير من اللجان عقب سيطرته على رئاسة ائتلاف الأغلبية، خاصة أن الحزب سيواجه منافسة وحيدة، وقد تكون سهلة من جانب حزب الوفد.

وتشير التوقعات الأولى إلى أن هناك عدد من اللجان محسومة مسبقا لصالح أشخاص بأعينهم نظرا لاستقرار أوضاع هذه اللجان، منها لجنة حقوق الإنسان، برئاسة علاء عابد، ولجنة الشؤون العربية، برئاسة سعد الجمال، لجنة الشؤون التشريعية والدستورية، برئاسة بهاء أبو شقة، رئيس حزب الوفد، ولجنة الزراعة، برئاسة هشام الشعيني، ولجنة الخطة والموازنة برئاسة حسين عيسى.

وجاءت أولى التغيرات في رئاسة اللجان النوعية للجنة الشباب والرياضة بعدما أعلن النائب محمد فرج عامر، الترشح لرئاسة لجنة الصناعة، على الرغم من أنه منذ دور الانعقاد الأول وهو يترأس لجنة الشباب والرياضة. 

وأكد فرج عامر، أنه أدى ما عليه وأعطى على مدار 3 أدوار انعقاد كل طاقاته وخبراته وقدراته للرياضة المصرية، ولشباب مصر، من تشريعات رياضية وإنجازات في مجال الشباب وصندوق الشباب ومراكز الشباب، وأيضا بصمة البرلمان المتمثلة في قانون الرياضة المصري الذي نال إشادة دولية ومحلية.

اقرأ أيضًا: قبل انتخابات اللجان النوعية.. «التربيطات» تحسم استمرار 5 رؤساء

وأعلن عامر، أنه ينوي الترشح لرئاسة لجنة الصناعة، لاسيما وأن هذا هو مجال خبرته العملية منذ أكثر من 40 عاما، مؤكدا أن مصر في أحوج الحال إلى من ينهض بالصناعة والاستثمار، لاسيما وأن عام 2020 هو عام الصناعة في مصر، قائلا: “لدينا الكثير من الأفكار والأطروحات والتشريعات التي تخدم الصناعة المصرية”.

ومن المقرر، أن يترشح النائب ثروت سويلم عضو مجلس النواب والمدير التنفيذى لاتحاد الكرة، الترشح لرئاسة لجنة الشباب والرياضة، وأعلن في تصريحات له أنه لم يفكر في الترشح لرئاسة لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إلا بعد ترشح فرج عامر رئيس اللجنة لرئاسة لجنة الصناعة بالمجلس.

وتقترب النائبة رشا رمضان من رئاسة لجنة التضامن الاجتماعي خلفا للنائب عبد الهادي القصبي بعد أن تولى منصب رئيس ائتلاف دعم مصر، بدلا من المهندس محمد السويدي.

وفي لجنة الإسكان من المتوقع أن يعود علاء والي، لرئاسة اللجنة، بدلا من معتز محمود، الرئيس الحالي، لا سيما وأن والي، أحد قيادات حزب مستقبل وطن، ومن المقرر أن يتم الدفع بكريم درويش لرئاسة لجنة العلاقات الخارجية.

[ad_2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

انفراد للبوابة اليوم … العربي الكويتي يتعاقد مع البلوشي حارس مرمي الشباب اليوم

البوابة اليوم .. خالد عبد اللطيف تعاقد عصر اليوم نادي العربي الكويتي مع حارس المرمي الدولي…